منتديات الاخوات الاربعة

nerimane3.justdiscussion.com


    عبدالحميد بن باديس

    شاطر

    aziz_abdou

    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 09/10/2009
    العمر : 40
    الدولة : الجزائر

    عبدالحميد بن باديس

    مُساهمة من طرف aziz_abdou في الجمعة أكتوبر 09, 2009 2:25 pm

    في مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، ومن
    أسرة عريقة في المجد والثراء والعلم وُلد الشيخ عبد الحميد بن باديس عام
    1308 هـ /1889 م، فهو ينتسب إلى الأسرة الباديسية المشهورة في التاريخ.

    فالمعز
    بن باديس (406-453) هو الذي أبعد النفوذ العُبيدي الفاطمي عن المغرب، وعمل
    على تنظيم انفصال المغرب الإسلامي سياسياً ومذهبياً عن الحكم العبيدي،
    وحارب الشيعة الرافضة في إفريقية، وحمل الناس على اعتناق المذهب السني،
    وكان الشيخ عبد الحميد يفتخر بأعمال هذا الجد، أما والده محمد المصطفى فهو
    من كبار الموظفين والوجهاء في قسنطينة، وعضو المجلس الجزائري الأعلى، وقد
    عرف دائماً بدفاعه عن مطالب السكان المسلمين في قسنطينة، يقول عنه ابنه:
    "إن الفضل يرجع أولاً إلى والدي الذي رباني تربية صالحة ووجهني وجهة
    صالحة، ورضي لي العلم طريقة أتبعها، ومشرباً أرده، وقاتني وأعاشني وبراني
    كالسهم وراشني وحماني من المكاره صغيراً وكبيراً.." [د. عمار الطالبي: ابن
    باديس حياته وآثاره 2/138، ط دار الغرب الإسلامي].

    فهذا الوالد لم
    يحاول ثني الشيخ عن أي عمل يقوم به في الدعوة كعادة الآباء الذين في مثل
    وظيفته ووجاهته، كما أنه لم يُلحِقه بالمدارس الفرنسية كغيره من أبناء
    العائلات الكبيرة.

    نشأ ابن باديس في بيئة علمية، فقد حفظ القرآن وهو
    ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ أحمد أبو حمدان الونيسي، فكان من
    أوائل الشيوخ الذين لهم أثر طيب في اتجاهه الديني، ولا ينسى ابن باديس
    أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه
    عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا.


    في جامع الزيتونة:
    في
    عام 1908م قرر ابن باديس - وهو الشاب المتعطش للعلم - أن يبدأ رحلته
    العلمية الأولى إلى تونس، وفى رحاب جامع الزيتونة الذي كان مقراً كبيراً
    للعلم والعلماء يُشبه في ذلك الأزهر في مصر.

    وفي الزيتونة تفتحت آفاقه،
    وعبّ من العلم عبًّا، والتقى بالعلماء الذين كان لهم تأثير كبير في شخصيته
    وتوجهاته مثل الشيخ محمد النخلي الذي غرس في عقل ابن باديس غرسة الإصلاح
    وعدم تقليد الشيوخ، وأبان له عن المنهج الصحيح في فهم القرآن.

    كما أثار
    فيه الشيخ محمد الطاهر بن عاشور حب العربية وتذوّق جمالها، ويرجع الفضل
    للشيخ البشير صفر في الاهتمام بالتاريخ ومشكلات المسلمين المعاصرة وكيفية
    التخلص من الاستعمار الغربي وآثاره.

    تخرج الشيخ من الزيتونة عام 1912 م
    وبقي عاماً آخر للتدريس حسب ما تقتضيه تقاليد هذه الجامعة، وعندما رجع إلى
    الجزائر شرع على الفور بإلقاء دروس في الجامع الكبير في قسنطينة، ولكن
    خصوم الإصلاح تحركوا لمنعه، فقرر القيام برحلة ثانية لزيارة أقطار المشرق
    العربي.


    في المدينة النبوية:
    بعد أداء فريضة
    الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة المنورة ثلاثة أشهر، ألقى خلالها
    دروساً في المسجد النبوي، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف
    على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ البشير الإبراهيمي.

    وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك.
    وفي
    المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ
    حسين أحمد الهندي المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها
    إليه، فكانت خير نصيحة.

    زار ابن باديس بعد مغادرته الحجاز بلاد الشام
    ومصر واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار الأزهر واتصل
    بالشيخ بخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ الونيسي.


    العودة إلى الجزائر:
    وصل
    ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة، وشرع في العمل
    التربوي الذي صمم عليه، وهو إنقاذ أطفال المسلمين وشبانهم من هوة الجهل
    والتخلف، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، والمسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه،
    ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين والتي تحدثنا عنها في
    العدد السابق، ولكن نشاط الشيخ كان متعدداً، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو
    يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر جريدة "المنتقد" عام 1925 م
    وأُغلقت بعد العدد الثامن عشر، فأصدر جريدة "الشهاب" الأسبوعية التي بث
    فيها آراءه في الإصلاح وخاصة إصلاح عقائد الناس من الخرافات والدجل
    وأساليب الطُّرُقيين، واستمرت كجريدة حتى عام 1929 م ثم تحولت إلى مجلة
    شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها
    أولها"، وتوقفت المجلة في شهر شعبان 1328 هـ / أيلول عام 1939 م بسبب
    اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يُكتب فيها أي شيء تريده الإدارة
    الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات
    السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة
    "لاديفانس" التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته
    وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق
    للجزائر وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب، وكان من ضمن هذا
    الوفد ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن
    فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.

    إن هذه الدعوة للمؤتمر
    وحضوره وذهاب وفد العلماء إلى فرنسا كانت اجتهاداً من ابن باديس رحمه الله
    يرى فيه مصلحة الجزائر ولكن يجب الاعتراف هنا بأن هذه الخطوة كانت خطأً
    وبشتى المقاييس التي تقوّمه سابقاً ولاحقاً، وقد أصاب الأستاذ مالك بن نبي
    عندما اعتبر هذا المؤتمر نقطة ضعف في شخصية العلماء حين لجأوا إلى
    الأساليب غير المجدية؛ لأنها أساليب الضعفاء للحصول على فتات الموائد.

    واستغل
    السياسيون هذا المؤتمر ليصلوا إلى أهدافهم الهزيلة، وأما غير مالك ابن نبي
    ممن يهاجم جمعية العلماء فهم في الحقيقة لا يتقون الله في خصوماتهم،
    ويتكلمون من منطق الحقد والخصومات السياسية الشخصية.

    ومثل هذا الخطأ من
    ابن باديس لا ينبغي أن يحجب عنا العمل العظيم الذي قام به وهو قيادة جمعية
    العلماء منذ تأسيسها عام 1931 م وحتى وافاه الأجل عام 1940 م وفقدت
    الجزائر بفقده عالماً مجدداً ومصلحاً مربياً، وضع كل جهده وإمكاناته لرفع
    شأن المسلمين في الجزائر، ولم يشغله ذلك عن أوضاع المسلمين في كل مكان.


    العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس:
    لا
    شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد
    كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من
    الجهل والاستسلام للبدع فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي
    الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره
    واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع، وإن بروز شخصية كابن باديس من
    بيئة ثرية ذات وجاهة لهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين،
    وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار
    طريق المصلحين.

    وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه
    والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز
    والشام حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن
    عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها.

    وكان لمجلة "المنار" التي يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.
    ومما
    شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله، وقد وصفهم هو
    بالأسود الكبار من العلماء والدعاة أمثال الإبراهيمي والتبسي والعقبي
    والميلي وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.


    آثار ابن باديس:
    شخصية
    ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل
    أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون
    النهضة.

    يقول: "إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا
    كانت لهم قوة، وإذا كانت لهم جماعة منظمة تفكر وتدبر وتتشاور وتتآثر،
    وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة".

    وهو
    عالم مفسر؛ فسر القرآن كله خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح
    موطأ مالك خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي
    أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها
    الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي
    أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم
    بها بل كانت من أهم أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء،
    ويسهر على إدارة مجلة "الشهاب" ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة.

    إن
    آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال
    التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من المصلحين في العصر
    الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس؛
    فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة ولكن حلمه لم يتحقق، ونظرية ابن باديس
    في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس.

    وطريقته
    في التربية هي توعية هذا النشأ بالفكرة الصحيحة كما ذكر الإبراهيمي عن
    اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 م في
    تربية النشأ هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة" [د.
    الخطيب: جمعية العلماء المسلمين، ص 129].

    وينتقد ابن باديس مناهج
    التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع
    والألفاظ فيقول: "واقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية مجردة بلا نظر، جافة
    بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل الوصول
    إليها" [المصدر السابق ص 141].

    أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من
    مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في التفسير والحديث [مع الأسف لم
    يصلنا كل ما كتبه أو كل ما ألقاه من دروس في التفسير والحديث وقد جُمع ما
    نشر في "الشهاب" من افتتاحيات تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم
    الخبير" بإشراف محمد الصالح رمضان وتوفيق شاهين، وحاول الدكتور عمار
    الطالبي جمع آثاره كلها ولكن لا يزال هناك أشياء لم تُجمع].



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 2:22 am